الإمارات: إعلانات مؤثري التواصل المُقدمة بمقابل تخضع للضريبة

الأربعاء | 10 - مارس - 2021
| 124

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب بدولة الإمارات، عن أن التوريدات التي يقدمها الفنانون ومؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي بمقابل تخضع لضريبة القيمة المضافة.

أوضحت الهيئة أن التوريدات المقدمة من الفنانين ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي تخضع لضريبة القيمة المضافة، ومنها أي أنشطة ترويجية أو إعلانية عبر الإنترنت التي يقدمها المؤثر بمقابل، كـ الترويج لمنتج أو أعمال أو نشاط تسويقي وإعلاني وغيرها من الموضوعات المشابهة، التي يتلقون عليها مقابل مادي.

أشارت الهيئة في بيان نُشر في نشرة “معلومات ضريبية أساسية”، أنه إذا قام الفنان أو المؤثر بتكبد أية نفقات للقيام بتوريد، وقام باسترداد هذه النفقات من عميله، فإن هذا التعويض للمصروفات يقع ضمن نطاق ضريبة القيمة المضافة في الدولة.

تابعت الهيئة أنه يجب على الفنانين والمؤثرين المقيمين الذين يقومون بتوريدات خاضعة للضريبة “والتي تشمل التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر”، التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا جاوزت قيمة توريداتهم الخاضعة للضريبة ووارداتهم خلال الـ 12 شهرا السابقة، أو من المتوقع أن تجاوز خلال الـ30 يوما المقبلة، حد التسجيل الإلزامي البالغ 375,000 درهم، ويجوز للفنانين والمؤثرين التسجيل اختياريا لضريبة القيمة المضافة إذا جاوزت قيمة توريداتهم الخاضعة للضريبة ووارداتهم أو نفقاتهم الخاضعة للضريبة خلال الـ12 شهرا السابقة، أو كان من المتوقع أن تجاوز خلال الـ30 يوما المقبلة، حد التسجيل الاختياري البالغ 187,500 درهم، ويتعين عليهم إصدار فواتير ضريبية لجميع التوريدات الخاضعة للنسبة الأساسية 5%.

أكد البيان أنه لأغراض احتساب حد التسجيل، يجب على الفنانين والمؤثرين احتساب جميع التوريدات الخاضعة للضريبة التي يقدمونها، حتى وإن لم تقع تلك التوريدات ضمن صميم أعمالهم الفنية أو التأثيرية. ويمكن للفنانين ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي الذين يقومون بتوريدات خاضعة للضريبة استرداد ضريبة المدخلات ما عدا التوريدات المستثناة مثل بعض الخدمات الترفيهية، والمركبات التي تم شراؤها أو تأجيرها أو استئجارها والتي تكون متاحة للاستخدام الشخصي.

 


تناولت النشرة أمثلة لعدد من المعاملات الضريبية الخاصة بهذا القطاع أوضحت من خلالها أنه في حال كان الفنان أو المؤثر غير المقيم يقدم خدماته تعاقديا إلى متلق مسجل لضريبة القيمة المضافة في الدولة، فلا يلزم الفنان أو المؤثر بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة في الدولة، حيث يلزم المتلقي باحتساب ضريبة القيمة المضافة بموجب آلية الاحتساب العكسي. وإذا كان الفنان أو المؤثر يقدم خدمات إلى أفراد أو أعمال مقيمة في الدولة وغير مسجلة لضريبة القيمة المضافة فيها، وكان مكان التوريد في الدولة، فليس هناك حد للتسجيل. وعليه، إذا كان الفنان أو المؤثر يقدم أية خدمات إلى متلق غير مسجل، فعليه القيام بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة في الدولة على الفور واحتساب الضريبة عن التوريد.

وفقا للنشرة فإنه إذا تلقى الفنان أو المؤثر سلعا “كهاتف مثلا” لقاء خدماته، فمن ثم تعامل هذه السلع كمقابل لهذه الخدمات. فإذا كان كامل المقابل أو جزء منه غير نقدي، فإن قيمة التوريد تمثل الجزء النقدي مضافا إليه سعر السوق للجزء غير النقدي، مخصوما منه مبلغ الضريبة. وفي الوقت ذاته، إذا كان الشخص الذي يقوم بتوريد السلع للفنان أو المؤثر مقابل الخدمات مسجلا لضريبة القيمة المضافة، فسيكون عليه أيضا احتساب ضريبة القيمة المضافة عن توريد السلع.

وأكدت النشرة أنه نظرا لأن مفهوم ترتيبات المقايضة “لسلع أو حتى لخدمات” معقد، فيجب تقييم آثار ضريبة القيمة المضافة المترتبة على هذه التوريدات على أساس كل معاملة على حدة.

 

Share this post

Tell Us What You Think

74

Like

83

Love

94

Haha

25

Wow

21

Sad

3

Angry

التعليق

اترك تعليقا

عن المؤلف

المشاركات المتعلقة

“هاتف من المستقبل”.. عمر ديزر يقيم هاتف “أوبو” الجديد

الثلاثاء | 18 - مايو - 2021

حسن الساعي يطرح فيديو للأطفال عن أزمة حي الشيخ جراح

الإثنين | 17 - مايو - 2021

بشاحنة “آيس كريم”.. طريقة مبتكرة من أنس وأصالة لدعم فلسطين

الإثنين | 17 - مايو - 2021

بعد الانتقادات وخسارتها 100 ألف متابع.. زين كرزون تبكي

الإثنين | 17 - مايو - 2021

عزة زعرور ترصد 10 أشياء لا تخلو من البيوت الفلسطينية

الإثنين | 17 - مايو - 2021

البقاء متصلا

اخر التغريدات في تويتر

الاشتراك في الاخبار

سوف تتلقي آخر الاخبار والتحديثات المفضلة لديك
المؤثرون

الاعلي