عطل يضرب شركات التواصل الاجتماعي

الإثنين | 04 - أكتوبر - 2021
| 5

ضرب عطل قبل ساعتين كبرى شركات التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”إنستجرام” و”واتساب“، ولا زال العطل العطل مستمرا منذ أكثر من 4 ساعات، دون معرفة سبب واضح للعطلل الذي أوقف التواصل في العالم.

ترددت أنباء غير مؤكدة خلال الساعات الماضية عن أن “فيس بوك” تتعرض لاختراق وبيانات مستخدميها مهددة، لكن الأمر نفته الشركة في محاولة لطمأنة مستخدميها حول العالم.

عقب تعرض الثلاثي المسيطر على “السوشيال ميديا” بأعطال لجأ أغلب المستخدمين إلى تطبيقات بديلة لإتمام مهامهم المٌعلقة، أبرزها تطبيق تويتر الذي حاول المستخدمين التواصل عبره وتجاوبوا مع الأعطال بطريقة ساخرة، ونشر موقع تويتر على حسابه الرسمي تغريدة كتب فيها بشكل ساخر: “أهلا بالجميع.. حرفيا”، وكذلك تطبيق تليجرام شهد إقبالا كبيرا على استخدامه حتى أن بعض الأنباء تحدثت عن عطل جزئي في التطبيق بسبب إقبال المستخدمين على تطبيق المراسلات.

كان الحساب الرسمي لإنستجرام قد نشر عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وكتب: “يواجه “إنستجرام” بعض الوقت الصعب حاليا، وقد تواجهك مشكلات في استخدامه، تحمل معنا، نحن نعمل على ذلك”.

كما نشر الحساب الرسمي لـ فيس بوك عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر، وكتب: “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا، ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

كتب حساب “واتساب” على تويتر: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع WhatsApp في الوقت الحالي. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن. شكرا لصبرك!”.

ووفقا لـ”إعلام دوت كوم“، فإن فرانسيس هوغن، المسؤولة عن التسريبات الأخيرة عن فيسبوك، كانت قد كشفت تفاصيل مثيرة عن هويتها، وعن الشركة.

في مقابلة لها في برنامج 60 دقيقة على قناة CBS يوم الأحد، كشفت فرانسيس هوغن، البالغة من العمر 37 عامًا، وتعمل مديرة منتج في فيسبوك، إن الوثائق التي سربتها أثبتت أن فيسبوك أعطى الأولوية بشكل متكرر لـ “نموه الاقتصادي على حساب سلامة المستخدمين”.

في الحوار، قالت هوغن إنها تركت فيسبوك في وقت سابق من هذا العام بعد أن أعلنت استياءها من الشركة، وكشفت أنها قبل مغادرتها، قامت بنسخ ملفات من المذكرات والوثائق الداخلية لفيسبوك، و شاركت هذه المستندات مع صحيفة وول ستريت جورنال، التي كانت تنشر المواد على دفعات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، تحت عنوان “تسريبات فيسبوك”.

وتضمنت المعلومات التي تم الكشف عنها وثائق أظهرت أن المشاهير والسياسيين ومستخدمي فيسبوك البارزين يعاملون بشكل خاص من قبل الشركة، حيث تُطبق سياسات الإشراف والمراقبة بشكل مختلف، وأحيانًا لا يتم تطبيقها على الإطلاق، على مثل هذه الحسابات، وهو نظام يُعرف داخل الشركة باسم “XCheck”، أو التحقق المتبادل.

في حين كشفت أيضًا أن فيسبوك كان يواجه أيضًا دعوى قضائية معقدة من مجموعة من مساهميه، تزعم أن فيسبوك دفع 5 مليار دولار إلى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية لحل فضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica، لحماية مارك زوكربيرج من المسؤولية الشخصية.

كما تحدثت هوغن أيضًا عن أعمال الشغب المميتة في مبنى الكونجرس في يناير، مدعيةً أن فيسبوك ساعد في تأجيج العنف، وأنه شغّل بالفعل أنظمة الأمان لتقليل المعلومات المضللة أثناء الانتخابات الأمريكية، ولكن بشكل مؤقت فقط. وأضافت أنه بمجرد انتهاء الانتخابات، قاموا بتغيير الإعدادات إلى ما كانت عليه قبل ذلك، لإعطاء الأولوية للنمو الاقتصادي للشركة على حساب سلامة المواطنين، وهو ما يعتبر، على حد تعبيرها، “خيانة للديمقراطية”.

ووفقا لـ”سكاي نيوز عربية“، فإن صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، نقلت عن دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الإنترنت، قوله إن فيسبوك “أجرى تغييرًا على ما يبدو صباح يوم الاثنين في معلومات توجيه الشبكة”.

وبحسب مادوري، أثر هذا التغيير على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت.

ويجري ربط أسماء النطاقات مثل Facebook.com بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب.

وأشارت رسالة على صفحة موقع فيسبوك إلى وجود عطل في نظام اسم النطاق.

ونظام اسم النطاق هو الذي يسمح للعناوين الإلكترونية بتحويل المستخدمين إلى المواقع التي يرغبون الدخول عليها. وأدى انقطاع مماثل في شركة الحوسبة السحابية أكامي تكنولوجيز إلى إغلاق مواقع عديدة في يوليو الماضي.

وقال مادوري إن التغيير جعل خوادم نظام أسماء النطاقات على فيسبوك غير متاحة ، مما أجبر خدماتها فيسبوك وإنستغرام وواتساب على عدم الاتصال بالإنترنت.

وواجه فيسبوك انقطاعات عالمية سابقًا، بما في ذلك حوادث انقطاع جزئي كبيرة في 14 أبريل 2019 و 14 مارس 2019. ومع ذلك ، فإن الحادث الحالي هو أكبر انقطاع في تاريخ عملاق التواصل الاجتماعي.

كما ذكرت صحيفة بلومبيرج، أن خسائر مارك زوكربيرج بلغت 7 مليارات دولار خلال ساعات بسبب تعطل تطبيقات فيسبوك.

ننسمع: نجوم السوشيال ميديا في مكان واحد

أخبار شركات التواصل الاجتماعي على البوابة الأهم والأكبر لأخبار المؤثرين والمشاهير

تابعوا أخبار ننسمع يومياً: أخبار النجوم وجديد الانفلونسرز وحكايات المشاهير وكل أخبار المؤثرين على الانترنت.

اشترك الآن في النشرة البريدية لـ ننسمع نيوز أو تابع حساباتنا على وسائل التواصل الإجتماعي:

NNSM3news On: Facebook Instagram Twitter

أهم شبكات التواصل الاجتماعي ننقل إليك أخبارها وأحدث المستجدات مع أفضل استراتيجيات التسويق وصناعة المحتوى المؤثر على (فيس بوك – انستقرام – سناب شات – تويتر) كل ذلك وأكثر فقط في مقالات حصرية على مدونة ننسمع blog.nnsm3.com

إذا كنت مهتم بأخبار شركات التواصل الاجتماعي اضغط هنا لمعرفة المزيد عن مشاهير العرب و نجوم العالم أول بأول.

منصة ننسمع المنصة المجانية الأولى للتسويق عبر المؤثرين

هل أنت نجم (مؤثر) أم فلك (شركة) ..؟

مكان واحد يقدم لك بريقاً ووصولاً تسويقياً بلا حدود؛ سارع الآن،

وسجل مجاناً على منصة ننسمع للمؤثرين nnsm3.com/register احجز مكانك بين النجوم والمشاهير.

أما إذا كنت شركة أو صاحب مشروع وتبحث عن التسويق الرقمي وميزات الوصول عبر السوشيال ميديا فأنت في المكان الصحيح.

احصل على الخدمات المجانية للتسويق والترويج من خلال الانفلونسر والمشاهير،

اشترك الآن على ننسمع: منصة التسويق المجانية رقم 1 في التسويق المؤثر والتسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

Share this post

Tell Us What You Think

74

Like

83

Love

94

Haha

25

Wow

21

Sad

التعليق

اترك تعليقا

عن المؤلف

المشاركات المتعلقة

تفاصيل أفضل سائل أسئلة توظيف على كورا

الإثنين | 25 - أكتوبر - 2021

منة السني تتعرض للتنمر..ومشاهير السوشيال ميديا يدعمونها

الأحد | 24 - أكتوبر - 2021

أفضل كاتب أسئلة في “التعليم العالي” على كورا لعام 2021

السبت | 23 - أكتوبر - 2021

رضوى بيوتي تكشف عن مكياجها

الجمعة | 22 - أكتوبر - 2021

أول مرحلة تعارف.. رضا الوهابي يسخر من بثرة في وجهه

الجمعة | 22 - أكتوبر - 2021

البقاء متصلا

اخر التغريدات في تويتر

الاشتراك في الاخبار

سوف تتلقي آخر الاخبار والتحديثات المفضلة لديك
المؤثرون

الاعلي